اعراب الجمل

اعراب الجمل
الجملةُ الكبرى والجملةُ الصّغرى
الجملةُ الكبرى
جملةٌ تتألّفُ من المبتدأِ والخبرِ أو من الفعلِ النّاقصِ واسمُه وخبرُه، أو من الحرفِ المشبّهِ بالفعلِ واسمِه وخبرِه، على أنْ يكونَ الخبرُ في هذه الأنواعِ جملةً.
 أنا في هدرةِ الحناجرّ أنسابُ هتافاً، ومركبةٍ للنّقلِ راحَتْ يجرّها حصانان.
 كما تتألّفُ من الفعلِ المتعدّي إلى مفعولين على أنْ يكونَ المفعولُ الثّاني جملةً، أو أنْ تسدَّ الجملةُ مسدَّ المفعولين. مثالٌ:علَّمْتُم الناسَ في الثّوراتِ (ما الجودُ)، جملةٌ كبرى، وجملةُ ما الجودُ: في محلِّ نصبٍ مفعولٌ به ثانٍ، مثالٌ آخرُ: علمْتُ (أنّ العلمَ مفيدٌ) جملةٌ كبرى،وجملةُ أنّ العلمَ مفيدٌ:سدَّتْ مسدَّ مفعولي علمَ.
الجملةُ الصُّغرى
: تكونُ الجملةُ صُغرى إذا وقعَتْ خبراً لمبتدأٍ، أو لفعلٍ ناقصٍ، أو لحرفٍ مشبّهٍ بالفعلِ، أو مفعولاً به ثانياً لفعلٍ متعدٍّ إلى مفعولين:
 أنا(أنسابُ) هتافاً، ومركبةٍ للنقلِ(راحَتْ) يجرُّها، رأيّتُ العلمَ( ينفعُ) صاحبَه.

إعرابُ الجملِ

الجملةُ هي الكلامُ التّامُ الّذي له معنىً،وهي قسمان:فعليةٌ تتألفُ من فعلٍ وفاعلٍ: (غلَت المراجلُ) أو: من فعلٍ ونائبِ فاعلٍ ( قُتِل الحكيمُ)أو: من الفعلِ النّاقصِ واسـمُه وخبرُه ( ما كانَت الحسناءُ ترفعُ سترَها)، واسميةٌ: تتألّفُ من مبتدأٍ وخبرٍ: (صراعُهُنّ شديدُ) أو: من حرفٍ مشبّهٍ بالفعلِ واسمُه وخبرُه كقولِ معروفٍ الرّصافيّ:
 إنّا لمن أمَّةٍ في عهـدِ نهضتِهَا       بالعلمِ والسَّيفِ قبلاً أنشأَتْ دُوَلا
 يكونُ للجملةِ محلٌّ من الإعرابِ إذا صحَّ تأويلُها بمفردٍ، ومحلُّها هو نفسُ إعرابِ الكلمةِ المفردةِ الّتي حلَّتْ محلّْْهَا .

الجملُ الّتي لها محلٌّ منَ الإعرابِ

الجملُ الّتي لها محلٌّ من الإعرابِ سبعٌ،هي:
 -1-الخبريةُ:تكونُ خبراً للمبتدأِ أو للحرفِ المشــبّهِ بالفعلِ،ومحلُّها الرّفعُ: بردى ( يغيضُ)، أو خبراً للفعلِ النّاقصِ ومحلُّها النّصبُ: لو كانَ (يُدفعُ بالصّدورِ حديدُ(.
 -2-الصّفةُ:يكونُ محلُّها إمّا الرّفعُ أو النّصبُ أو الجرُّ بحسبِ الموصوفِ، وهيَ تأتي بعدَ اسمٍ نكرةٍ وتحتوي على ضميرٍ يعودُ على النّكرةِ،كقول الشاعر:
 علّمُّوا النشءََ علماً (ينتجُ العملا(.
- 3-الحاليةُ:محلُّها النّصبُ، وفيها ضميرٌ يعودُ على
 صاحبِ الحالِ، ويكونُ صاحبُ الحالِ اسمُ معرفةٍ، وقد
 أتَوا فيه( يلبّون)النّداءَ عجالا.
 وقد تربطُ الواوُ بينَ جملةِ الحالِ وصاحبِها:
 مثالٌ: أُحسنُ إلى الفقراءِ و(أنا مسرورٌ(.
- 4-الواقعةُ جواباً لشرطٍ جازمٍ مقترنٍ بالفاءِ: محلُّها الجزمُ،كقولِ الزّركلّي:
 والشّعبُ إنْ عرفَ الحياةَ فما له               عن دركِ أسبابِ الحياةِ محيدُ
 -5-الواقعةُ مضافاً إليه:تأتي بعدَ الظّرفِ المضافِ ومحلُّها الجرُّ: حضرْتُ يومَ (سافرْتَ) أو:إذا (درسْتَ) نجحْتَ.
- 6-الواقعةُ مفعولاً به: تأتي بعدَ فعلٍ متعدٍّ يحتاجُ إلى مفعولٍ به أو بعدَ قولٍ: (قالَ: إنّي عبدُ اللهِ)، أو تسدُّ مسدَّ مفعولين بعدَ فعلٍ متعدٍّ إلى مفعولين (أظنُّ أنّك صادق(.
 -7-المعطوفةُ على جملةٍ لها محلٌّ من الإعرابِ:محلُّها بحسبِ محلِّ الجملةِ المعطوفةِ عليها: (رحمَ اللهُ امرأً قالَ خيراً (فغنم). جملة(غنم) معطوفةٌ على جملةِ(قال) في محلِّ نصبٍ.


الجملُ الّتي لا محلَّ لها من الإعرابِ

الجملُ الّتي لا محلَّ لها من الإعرابِ:هي الجملُ الّتي لا يصحُّ تأويلُها بمفردٍ، وهي:
- 1-الجملةُ الابتدائيةُ:هي الّتي تأتي في أوّلِ الكلامِ: (يا عروسَ المجدِ) أو تأتي بعدَ انتهاءِ كلامٍ سابقٍ( لا يموتُ الحقُّ) وتُسمَّى استئنافيةٌ.
 -2-الجملةُ الاعتراضيّةُ:هي الّتي تعترضُ بين شيئين متلازمين،كقولِ شفيقِ جبري:
 ليتَ العيونَ( صلاحَ الدِّينِ) ناظرةٌ        إلى العدوِّ الّذي ترمي به البيدُ
 جاءَتْ جملةُ النّداءِ معترضةً بين اسمِ ليتَ وخبرِها.
- 3-جملةُ صلةِ الموصولِ: تأتي بعدَ الاسمِ الموصولِ
 كقولِ الرّصافي:
 جودُوا عليها بما( درّتْ مكاسبُكُم)          وقابلُوا باحتقارٍ كلّ مَنْ( بخل(
 -4-الجملةُ التّفسيريةُ: هي الّتي تفسّرُ الكلامَ الّذي سبقَها،كقول الفرزدق:
 تعشَّ فإن واثقْتَني( لا تخونني)           نكنْ مثلَ مَن يا ذئبُ يصطحبانِ
 أوكقولِ الشابّي:
 إذا الشّعبُ يوماً(أرادَ) الحياةَ              فلا بدَّ أن يستجيبَ القدرْ
 قد تكونُ مسبوقةً بأحدِ حرفي التفسيرِ، أيْ، و أَنْ، مثالٌ:أشرْتُ إليه، أيْ (اذهبْ)، أو: كتبْتُ إليه أن (احضر. (
 -5-جملةُ جوابِ القسمِ:تأتي بعدَ القسمِ:
 واللهِ( لأحافظَنَّ على العهدِ(
 -6-جملةُ جوابِ الشّرطِ غيرِ الجازمِ أو الشّـرطِ
 الجازمِ غيرِ المقترنِ بالفاءِ، كقولِ الرّصافي:
 إن قامَ للحرثِ( ردَّ) الأرضَ ممرِعةً          أو قامَ للحربِ دكَّ السّهلَ والجبلا
 حتّى إذا ما انتدبْنـَا العُربَ قاطبـةً                    كنّا كأنّا انتدبْنَا واحداً رجلا
 -7-الجملةُ المعطوفةُ على جملةٍ لا محلَّ لها من الإعرابِ:كقولِ الرّصافيّ:
 فأجمعُوا الرّأيَ فيما تعملون به                ثمَّ( اعملوا) بنشاطٍ ينكرُ المللاَ.
 جملةُ (اعملوا) معطوفةٌ على جملةِ(أجمعُوا) لا محلَّ لها من الإعرابِ.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق